ألم العمود الفقري

علاج ألام خشونة فقرات أسفل الظهر

يعد ألام خشونة فقرات أسفل الظهر من أكثر الأسباب شيوعا في العالم والسبب الأساسي في تقليل القدرة الإنتاجية للأشخاص والتغيب عن العمل على العالم.

علاج ألم العمود الفقري

الطرق المتعددة لعلاج لألم خشونة فقرات أسفل الظهر

الهدف الرئيسي من العلاج هو منع حدوث النوبات المتكررة من الألم. لذلك، فان هناك العديد من الخيارات المتاحة للتعامل مع ألم خشونة فقرات أسفل الظهر. من الخيارات ما هو غير جراحي كما يوجد أيضا بعض الخيارات الجراحية.

وعلى الرغم من أن الخيارات الغير جراحية توفر تخفيفا أو تقليلا مؤقتا للألم الا أنها تعتبر هي الخط الأول من خطوط علاج ألم خشونة فقرات أسفل الظهر. كما انها تعد وسيله امنه لتفادي العمليات الجراحية وخاصه للمرضي الغير راغبين في الخضوع للجراحة، وكذلك للمرضي اللذين لا تسمح حالتهم العامة بعمل جراحه مثل كبار السن.

و مما يجب التنويه عنه انه قد تدعو الحاجة الى التدخلات والخيارات الجراحية في حال أصبحت حالة خشونة فقرات أسفل الظهر مزمنة او لا تستجيب للحقن التداخلي لعلاج الألم بطرقه المختلفة او في حال وجود عدم ثبات في العمود الفقري .

خيارات العلاج التحفظي لأمراض العمود الفقري

ونعني بعباره خيارات العلاج التحفظية هي العلاجات الغير جراحية والتي صممت لتقليل الألم وتخفيفه واستعادة مرونة العمود الفقري بشكل جزئي او كامل. وعلى الرغم من ان هذه العلاجات لا يكون لها تأثير على سبب حدوث الألم إلا أنها توفر تخفيفا وتقليلا كبيرا للأعراض والألم. من بين هذه الخيارات التحفظية ما يأتي:

حقن الغضروف

أخذ قسط من الراحة

الراحة هي أحد الخيارات التي ينصح بها الأطباء المعالجون اذ ان استرخاء وراحة العمود الفقري يساعد في تقليل الالتهاب في فقرات أسفل الظهر مما يسبب تقليل وتخفيف الألم.

العلاج الطبيعي

القيام بالحركات الميكانيكية للجسم بشكل سيء يكون سببا في حدوث ضغط مفرط وغير مناسب على فقرات أسفل الظهر مما يتسبب في سرعة حدوث تأكل هذه الفقرات. كما ان العلاج الطبيعي يمكن ان يساعد في تقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري ويسهل حركة الجسم بشكل صحيح. بالإضافة الي ذلك، العلاج الطبيعي يمكن أيضا ان يساهم في استطالة الأعصاب المضغوطة مما يسبب في تقليل الألم بشكل كبير. مما لا شك فيه، ان الجسم القوي والوضع السليم للعمود الفقري يقلل الضغط على فقرات أسفل الظهر مما يمنع أو على الأقل يعمل على ابطاء عملية التآكل والإحساس بالألم. لذلك فإن العلاج الطبيعي هو خيار عملي للغاية وقابل للتطبيق لتخفيف ألام خشونة فقرات أسفل الظهر.

العلاج الطبيعي لألم الغضروف

العلاج الدوائي

في حالة كون الألم الناتج عن خشونة فقرات أسفل الظهر متقطع ومتكرر في حدوثه فإن الأدوية المسكنة للألم يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتخفيفه بشكل مؤقت. معظم الأدوية التي يتم وصفها من أجل تخفيف ألام خشونة فقرات أسفل الظهر هي الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية. الادوية مثل الإيبوبروفين يتم وصفها بشكل شائع من أجل التغلب على ألام خشونة فقرات أسفل الظهر.

التدخل بتقويم العمود الفقري

تقويم محاذاة العمود الفقري يمكن أن يساعد في علاج ألألم الناتج عن خشونة فقرات أسفل الظهر. لكن مع ذلك لا يكون كل المرضى المصابين بمشاكل في فقرات أسفل الظهر مؤهلين لتلقي هذا النوع من العلاج.

حقن العمود الفقري

حقن فقرات أسفل الظهر الحقن التداخلي لعلاج الألم تحت مخدر موضعي

الحقن داخل المفاصل الجار فقاريه:

يعد الحقن في المفاصل الجار فقاريه (Facet Joints) من احد الوسائل الشائعة و الأمنه لعلاج خشونة الفقرات المسببة لألم اسفل الظهر، و يتم ذلك تحت جهاز الأشعة السينية X-ray) ) و يكون المريض تحت تثير مهدي بسيط . يتم استعمال مواد متعددة في هذا الأسلوب من العلاج مثل حقن الكورتيزون او البلازما الغنية بالصفائح. تغادر المريض المستقي بعد عمليه الحقن بساعه و يمكن ان يرجع لعمله في اليوم التالي مباشره.  وتتجاوز نسب النجاح في هذه الطريقة أكثر من ٧٠ ٪ في معظم الحالات، لكن يدوم تأثير هذا الحقن لمده لا تتجاوز عده أشهر مما يستلزم تكراره على فترات.

حقن العصب السطحي المغذي للمفاصل الجار فقاريه:

يتم هذا الحقن في العصب السطحي للفقرات المصابة. هو ذلك الفرع من العصب السطحي(Medial Branch ) الذي يتحكم في الألم الناشئ الفقرة نفسها. تخدير هذا الفرع يمكن أن يخفف وبشكل كبير الألم في كل أفرع المصب الخاصة بالعصب السطحي. تخفيف الألم الناتج عن حقن فقرات أسفل الظهر يكون مؤقتا كما ان هناك بعض القيود على مقدار تكرار القيام به. لذلك يعد هذا النوع من الحقن تشخيصي اكثر منه علاجي

حقن الظهر لعلاج الألم

قتل وتدمير الأعصاب

الهدف من هذا التدخل هو منع نقل إشارات الألم عن طريق تدمير نهايات الأعصاب المحيطة بفقرات أسفل الظهر المصابة. تدمير نهايات الأعصاب يمكن ان يحدث بعدة طرق أو أساليب ومنها التردد الحراري (Radiofrequency) والتخثر الحراري (Thermocoagulation) وعملية الانحلال العصبي (Neurolysis). لكن مع ذلك يمكن أن ينمو العصب مرة أخرى مما قد يسبب تكرار الشعور بالألم مما يعني ان هذا التدخل يقدم حلا مؤقتا لألم خشونة فقرات أسفل الظهر. الا ان تلك الأنواع من الحقن تعطي للمريض فتره راحة من الألم تدوم لمده من سنه الي ثلاث سنوات في بعض الأحيان. كما انه يمكن الا يحتاج المريض الي تكرار الحقن إذا تمكن من علاج الأسباب المسببة للألم في المقام الأول مثل تقليل الوزن او تجنب رفع الاحمال الثقيلة او الجلوس بشكل خاطي لمده طويله.