التردد الحراري للغضروف 2024

علاج الغضروف بالحقن والتردد الحراري

التردد الحراري للغضروف و حقن فوق الجافية هو حل علاجي شائع للعديد من أشكال آلام أسفل الظهر وألم الساق وآلام الرقبة. وقد تم استخدام هذه الطريقة لعلاج مشاكل أسفل الظهر منذ عام 1952 وما زالت جزءًا لا يتجزأ من العلاجات غير الجراحية لعرق النسا وآلام أسفل الظهر. والهدف من الحقن هو تخفيف الآلام. وفي بعض الأحيان يكون الحقن وحده كافياً لتوفير الراحة ، ولكن عادة ما يتم استخدام حقن الستيرويد فوق الجافية مع برنامج إعادة تأهيل شامل للمريض الذي يشمل العلاج الطبيعي وتغيير نمط الحياة والرياضة والتغذية والراحة.

التردد الحراري لعلاج الم الانزلاق الغضروفي

ما هو حقن فوق الجافية (ESI)؟

مجموعة منى الأدوية يتم توجيهها إلى المنطقة الواقعة بين الفقرة العظمية والكيس المحيط بالأعصاب الشوكية والحبل الشوكي.

وعلى الرغم من أن آثار الحقن تميل إلى أن تكون مؤقتة إلا أنها توفر الراحة من الألم لمدة تتراوح من ستة أشهر حتى عام كما يمكن أن يكون التخدير مفيدًا جدًا للمريض أثناء وجود نوبة حادة من آلام الظهر أو الساق و الأهم من ذلك أن الحقن يمكن أن يوفر تخفيفًا كافيًا للألم يسمح للمريض بممارسة كافة الطرق العلاجية الأخرى مثل الرياضة والعلاج الطبيعي.

ما هي الحالات التي يمكن استخدام معاها إجراء الحقن ؟

يمكن علاج العديد من حالات تهيج الأعصاب عن طريق حقن الستيرويد لتقليل الإحساس بآلام أسفل الظهر الحادة أو المزمنة وآلام الساق (عرق النسا)  ومن هذه الحالات :

• الانزلاق الغضروفي ، حيث تدفع نواة الغضروف من خلال الحلقة الخارجية إلى القناة الشوكية وتضغط على الحبل الشوكي والأعصاب.
  • مرض الغضروف التنكسي ، حيث قد يؤثر انهيار مساحة الغضروف على الأعصاب في أسفل الظهر.
  • ضيق القناة الفقرية ، وهو تضيق في القناة الشوكية يؤدي فعليًا إلى خنق الأعصاب والحبل الشوكي ، مما يسبب ألمًا كبيرًا في الساق والظهر وخاصة أثناء المشي .
  • عرق النسا وهو ألم يدور على طول العصب الفخذي في الأرداف وأسفل الساقين. عادة ما يحدث بسبب ضغط العصب القطني الخامس أو العصب الفقري العجزي الأول.
  • حالات كسور العمود الفقري تسبب ضغط على الأعصاب.
  • حالات تمزق حلقي ، وهي حالة مؤلمة حيث يوجد تمزق في الطبقة الخارجية للغضروف.

حالات لا يفيد معها العلاج بالحقن للانزلاق الغضروفي

لا ينبغي إجراء علاج الغضروف بالحقن على الأشخاص الذين يعانون من عدوى أو يعانون من مشاكل النزيف كما قد يرفع الحقن قليلاً مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وقد يؤدي أيضًا إلى رفع ضغط الدم وضغط العين مؤقتًا للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين ). كما أنه لا يجب استخدامه مع الحامل و حديثا نجح استعمال جهاز السونار في عمليه الحقن بدلا من الأشعة لتجنيب الجنين مخاطر التعرض للأشعة.

لأن الأشعة السينية التنظيرية مضرة للجنين وأيضا لا ينبغي إجراء حقن فوق الجافية على المرضى الذين يعانون من ورم في العمود الفقري.

ما هي خطوات إجراء علاج الغضروف بالحقن ؟

أولاً : التحضير لتلقي الحقن : قد يحتاج المرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم إلى التوقف عن تناوله قبل إجراء الحقن بعدة أيام. عادة ما يستغرق الحقن فوق الجافية ما بين 15 و 30 دقيقة

ثانياً : الحقن لتقليل الألم : يستلقي المريض بشكل مسطح على سرير الأشعة السينية كما يمكن السماح للمريض بالجلوس أو الاستلقاء على جانبه في وضع مائل قليلاً ثم يتم تنظيف الجلد في منطقة أسفل الظهر ثم يتم تخديره باستخدام مخدر موضعي مماثل لما يستخدمه طبيب الأسنان ، باستخدام التنظير الفلوري (الأشعة السينية) يتم إدخال إبرة في الجلد وتوجيهها نحو منطقة فوق الجافية وبمجرد أن تكون الإبرة في الوضع المناسب ، يتم حقن الصبغة لتأكيد موقع الإبرة ، ثم يتم حقن المحلول فوق الجافية.

على الرغم من حقن المحلول  ببطء ، إلا أن معظم المرضى يشعرون ببعض الضغط بسبب كمية المحلول المستخدم (والتي يمكن أن تتراوح في الحقن القطنية من 3 مل إلى 10 مل ولكن ضغط الحقن ليس مؤلمًا بشكل عام.

ثالثاً : بعد الحقن ، يتم مراقبة المريض لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل أن يذهب إلى البيت.

التردد الحراري للغضروف

مميزات علاج الغضروف بالحقن

•  علي الرغم من أن آثار حقن فوق الجافية تميل إلى أن تكون مؤقتة (تستمر من أسبوع إلى عام) ، فإن الحقن فوق الجافية يمكن أن يقدم فوائد كبيرة للعديد من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر وآلام الساق .
  •  قد يترتب على تخفيف الآلام والسيطرة عليها عن طريق الحقن حدوث تحسن في الصحة العقلية للمريض ونوعية الحياة ، ويقلل من الحاجة إلى استخدام مسكنات الألم .

يمكن أن تقلل الحقن من الالتهاب ويمكن أن تكون فعالة أيضا عند توصيلها مباشرة إلى المنطقة المؤلمة ولكن علاج الغضروف بالحقن لا يجعل الغضروف التالف أصغر لأنه يعمل فقط على أعصاب العمود الفقري

ما هي مضاعفات علاج الغضروف بالحقن ؟

بالإضافة إلى التنميل المؤقت في الأمعاء والمثانة ، فإن المخاطر والمضاعفات المحتملة الأكثر شيوعًا تشمل حقن الستيرويد فوق الجافية هي:

• حدوث عدوى.
  • ثقب الجافية حيث يحدث ثقب الجافية في 0.5 ٪ من الحقن.
  • قد يسبب صداعًا والذي يتحسن عادةً في غضون بضعة أيام.
  • ومن المضاعفات نادرة الحدوث : النزيف ، تلف الأعصاب ، حدوث حمى ليلة الحقن ، ارتفاع نسبة السكر في الدم ، قرحة المعدة ، التهاب المفاصل الحاد في الفخذين.

مع خبرة ومهارة استشاري التخدير وعلاج الألم تقل نسبة حدوث أي مضاعفات بشكل كبير ، لذلك يحب إختيار استشاري الألم وحقن الظهر بعناية.

التردد الحرارى لعلاج الانزلاق الغضروفي

يتم من خلال ارسال ترددات نبضية لعلاج جذور الأعصاب المصابة بسبب الانزلاق الغضروفي أو ما يعرف بعرق النسا ، باستخدام ابرة صغيرة جدا لتوصيل الترددات الي الأعصاب،  مفاصل الفقرات والخشونة.

يمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء التردد الحراري.

سعر عملية التردد الحراري

السعر في حدود 20000 الى 40000 جنيه مصري ، سعر الحقن وعلاج الألم بالتردد الحراري يتوقف على عدة عوامل منها المستشفى ، طبيعة المرض ، مكان الحقن ، نوع الدواء المستخدم والأبر الخاصة بحقن جذور الأعصاب علماً بأننا لا نعيد إستخدام الأبر ويكون الاستخدام مرة واحدة فقط حرصا على سلامة المريض.

فى البداية يتم الكشف وتحديد مدى الاستفادة من الحقن ومناقشة كافة التفاصيل العلاجية والمادية.

التردد الحراري للغضروف

رفع درجة حرارة الأنسجة التالفة والمصابة من خلال مرور تيار عالي التردد من أجل تقليل الألم وعلاج الالتهاب على المدى الطويل ، يكون التحكم في ابرة التردد الحراري من خلال جهاز الأشعة لكي يتمكن الطبيب من تحديد الخلايا بدقة شديدة. وللعلم لا يشعر المريض بأي ألم يذكر أثناء إجراء الحقن التردد الحرارى لعلاج آلام الانزلاق الغضروفي.

عملية التردد الحراري للغضروف

لا يمكن اعتبار أن حقن العمود الفقري أو علاج الغضروف بواسطة التردد الحراري عملية ولكنه إجراء يتم من خلاله حقن جذور الأعصاب للتخلص من الألم ، لا يمكن القول أن جميع حالات الانزلاق الغضروفي يصلح معها الحقن والعلاج بواسطة التردد الحراري ، حيث أنه في حالات الانزلاق الغضروفي الشديد لا يتم علاجه الا من خلال التدخل الجراحي.

يحدث الألم نتيجة انضغاط جذور الأعصاب بسبب الانزلاق الغضروفي ويعمل التردد الحراري على علاج انضغاط جذور الأعصاب بدون جراحة.

علاج الغضروف بالتردد الحرارى

يمكن علاج الغضروف أو ما يعرف بأسم الانزلاق الغضروفي من خلال حقن العمود الفقري وعمل التردد الحراري النابض ، يكون جيد مع حالات الانزلاق الغضروفي البسيط و المتوسط والذي يسبب خشونة المفاصل الجار فقارية ، يتم عمل كي بالتردد الحراري النبضي على جذور الأعصاب وكي الأعصاب المسئولة عن نقل الألم من المفاصل الجار فقارية.

ما هو التردد الحراري للغضروف

التردد الحراري للظهر أو التردد الحراري للغضروف يكون علاج انضغاط جذور الأعصاب ، يتم من خلال إدخال ابرة صغيرة جدا متصلة بجهاز طبي تحت توجيه الموجات الفوق صوتية ويكون هذا الإجراء تحت تأثير المخدر الموضعي الي موضع الأعصاب المتصلة بفقرات العمود الفقري والمسببة للألم ، من خلال عمل مجال حول العصب بهدف تغييىر طبيعة نقل الألم من خلال جهاز التردد الحراري.

يستخدم جهاز التردد الحراري لكثير من الأمراض المصحوبة بالألم ومنها الانزلاق الغضروفي والذي يسبب ألم عند حدوث انضغاط أو التهابات في الأعصاب.

نصائح بعد عملية التردد الحراري

ينصح المريض بأخذ قسط من الراحة وقد يصف الطبيب بعض جلسات العلاج الطبيعي والتمرينات الخفيفة ومن أبرز التعليمات والنصائح:

• اخذ قسط من الراحة لا يقل عن أسبوعين.
  • الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب.
  • بعد الشعور بالتحسن يجب ممارسة رياضة المشي نصف ساعة على الأقل يومياً.
  • تقليل الوزن والمحافظة على نظام غذائي صحي.

أضرار التردد الحراري

في أغلب الحالات لا يوجد أضرار كبيرة متوقع حدوثها بعد العملية ولكن لكل إجراء طبي هناك نسبو وإن كانت قليلة ولكنها قد تحدث ومنها:

• حدوث عدوى.
  • تورم وكدمات حول منطقة الحقن.
  • الشعور بتنميل وخدر في الساق.
  • عدم تحسن المريض وعودة الألم بعد الحقن بفترة قصيرة.
  • حدوث مشاكل تتعلق بالأعصاب.

التردد الحراري علاج ام مسكن؟

العلاج بالحقن يعتبر حل سحري للتخلص من الألم بدون جراحة ولكن لا يعتبر علاج نهائي ، حيث أن أغلب الحالات تحتاج لإعادة الحقن في خلال فترة من سنة حتى 3 سنوات ، هناك بعض الحالات تكتفي بالعلاج من جلسة واحدة حيث أن علاج الالتهاب يقلل من الضغط على الأعصاب ولا يعود الألم ثانية.

بالمختصر التردد الحراري مسكن للألم وعلاج دائم لبعض الحالات و مؤقت لحالات أخرى.