علاج ألم خشونة الركبة بالحقن

معلومات عن علاج ألم خشونة الركبة بالحقن

تعد حقن الركبة الأكثر شيوعًا فى تخفيف ألم خشونة الركبة حيث يقوم الأطباء بحقن العلاج مباشرة في مفصل الركبة للمساعدة في تخفيف آلام الركبة والالتهاب بسرعة.

في البداية يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتوجيه وضع الإبرة في المنطقة المحيطة بمفصل الركبة .

حقن خشونة الركبة

قد يقوم الطبيب بتخدير منطقة الركبة قبل الحقن مباشرة في المفصل حتى يشعر المريض براحة فورية.

يوفر العلاج بالحقن راحة سريعة للمنطقة الملتهبة وهو أقوى من الأدوية التقليدية المضادة للالتهابات التي تؤخذ عن طريق الفم حيث يتم امتصاص الدواء في مجرى الدم بسرعة وينتقل إلى موقع الالتهاب .

من الأفضل علاج خشونة الركبة بحقن الكورتيكوستيرويد مرة كل 3-4 أشهر.

يستغرق إجراء حقن الركبة حوالي 15 دقيقة ولا يمكث المريض في المستشفى ويستطيع العودة إلى المنزل بعدها مباشرة كما يستطيع العودة إلى العمل في اليوم التالي .

حقن حمض هاليورونيك

• يتم  إجراء حقن مفصل الركبة عادةً في عيادة الطبيب وتستغرق عملية الحقن عدة دقائق وعادة لا تتضمن أي تحضير مسبق.
  • يتضمن إجراء الحقن تخدير منطقة الركبة بمخدر موضعي ثم توجيه الدواء مباشرة إلى مفصل الركبة وليس الأنسجة المحيطة باستخدام الموجات فوق الصوتية
  • يقوم الطبيب بحقن حمض الهيالورونيك في جانب واحد من الركبة.
  • يُطلب من المريض ثني الركبة عدة مرات للمساعدة في توزيع الحمض في جميع أنحاء مفصل الركبة.
  • ينصح بفترة راحة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة فورًا بعد حقن الركبة حيث تساعد الراحة بعد الحقن على تقليل ألم الحقن.
  • عادة ما تظهر آثار تخفيف الألم في حوالي الأسبوع الرابع بعد الحقن.

ارشادات بعد حقن الركبة

• يمكن للمرضى أداء أنشطة بسيطة مثل المشي البطيء لفترة قصيرة.
  • من الضروري تجنب الجري وحمل الاشياء الثقيلة .
  • ممارسة العلاج الطبيعي وتمارين الركبة في المنزل حيث تساعد هذه الممارسات في بناء قوة العضلات حول مفصل الركبة والحفاظ عليها.
  • قد يساعد العلاج الطبيعي والتمارين أيضًا في تقليل أعراض التهاب مفاصل الركبة وإبطاء تنكس المفصل.
  • يمكن وصف علاج حمام السباحة للمرضى الذين يعانون من آلام شديدة ، وهو شكل بسيط وفعال لتقوية المفاصل.

ما مدى فعالية حقن السترويد لعلاج خشونة الركبة؟

• يمكن للدواء المساعدة فى تخفيف الالتهاب في المفاصل بشكل سريع ، وقد تستمر التأثيرات الايجابية من عدة أسابيع إلى عدة أشهر.
  • تساعد في تخفيف الألم وتحسين الحركة في المفصل.
  • اعتمادًا على حالة الركبة ، يمكن أن تستمر فوائد حقن الركبة من بضعة أيام إلى أكثر من 6 أشهر.

حقن الركبة

الآثار الجانبية لعلاج خشونة الركبة بالحقن

الآثار السلبية الناتجة عن حقن الركبة قليلة وتحدث بنسب بسيطة جداً خاصة اذا كان الطبيب متخصص فى مثل هذا النوع من العلاج ومن هذه الآثار:

• مشكلات فى الجلد والأنسجة الرخوة حول موقع الحقن.
  • زيادة نسبة حدوث هشاشة العظام.
  • تبييض أو تفتيح الجلد حول موقع الحقن.
  • يمكن أن يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ما هو مرض خشونة الركبة؟

• تؤدي الركبة تؤدي العديد من الأنشطة الهامة والحيوية مثل الوقوف والمشي صعوداً ونزولاً على السلم ومع التقدم في العمر قد يصاب غضروف الركبة بخشونة أو تصبح العظام أكثر ليونة .
  • مرض خشونة الركبة ناتج عن تآكل الغضروف الرخو الذي يغطي سطح المفصل ويترتب على ذلك تشقق السطح وتآكله تدريجياً.

حقن البلازما للركبة

أعراض خشونة الركبة

• أكثر الأعراض شيوعًا المرتبطة بخشونة الركبة هو الألم ويمكن أن يكون الألم خفيفًا أو حادًا أو متقطعًا أو مستمرًا.
  • كما يعد التورم الموضعي أحد أكثر أعراض خشونة الركبة شيوعًا ويمكن أن يكون التورم نتيجة نزيف في المفصل من إصابة أو نتيجة زيادة سوائل المفصل.
  • قد يزداد الألم سوءًا مع النشاط بسبب التهاب المفاصل أو التهاب الأوتار.
  • يمكن أن يكون نطاق حركة الركبة أكثر من اللازم أو أقل من اللازم.
  • ضعف العضلات حول الركبة .

أسباب خشونة الركبة

الوراثة: حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث خشونة الركبة.

زيادة الوزن: من أهم العوامل التي تؤدي إلى خشونة الركبة وخاصة لدى النساء.

تقوس الساقين: يؤدي إلى زيادة الحمل على أجزاء معينة من المفصل.

العمر: يزداد ضعف الغضروف مع تقدم العمر وبالتالي تزداد نسبة الخشونة.

نوع المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الإصابة بالخشونة لدى السيدات أكثر من الرجال.

إصابات الركبة: إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع في الأربطة أو الغضروف المفصلي يساعد على حدوث الخشونة.

الإجهاد المتكرر للركبة: مثل هبوط السلالم وصعودها بشكل متكرر والجلوس لفترات طويلة على الركبة.

الأمراض الروماتيزمية: مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس تؤدي إلى خشونة الركبة في الحالات المتأخرة.

حقن الركبة لعلاج الخشونة

علاج خشونة الركبة

ينقسم علاج خشونة الركبة إلى العلاج غير الجراحي والعلاج الجراحي:

العلاج غير الجراحي:

يستخدم هذا العلاج خاصة في حالات المرض المبكرة و يشمل ما يلي:

• فقدان الوزن ويعد من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقليل الأحمال على مفصل الركبة.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة والصعود ونزول السلالم كثيراً لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
  • تجنب ثني مفصل الركبة أكثر من تسعين درجة .
  • عدم استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة لانها تؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين أسطح المفصل.
  • يؤدي المشي بانتظام إلى تحسين حالة وأنسجة غضروف الركبة وتقوية العضلات ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد مفصل الركبة.
  • تناول وصفات طبية لتسكين الألم ومضادات الالتهابات لتقليل الألم والتورم.
  • حقن الأدوية في مفصل الركبة للمساعدة في تقليل الآلام.

حقنة الزيت للركبة

العلاج الجراحي:

يتم اللجوء إليه في حالة فشل العلاجات غير الجراحية في التغلب على أعراض خشونة الركبة وخاصة في الحالات المتأخرة وقد يشمل العلاج الجراحي إحدى الطرق التالية:

• الجراحة بالمنظار لعلاج تمزق الغضروف.
  • جراحة تقويم تقوس الساقين.
  • الجراحة التعويضية.